سؤال وجواب

تاريخ

لاهوت

روحانيات

الرئيسية

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

 

قصص وحكايات

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إنجيل الأسبوع

تحميل

روابط

اتصل بنا

 

 

قراءات الكتاب المقدس

 

اليوم الأول للصوم الكبير

 

   

 

قراءات العهد القديم

سفر الخروج 34: 1- 8 ، 27- 35

ثم قال الرب لموسى انحت لك لوحين من حجر مثل الاولين.فأكتب انا على اللوحين الكلمات التي كانت على اللوحين الاولين الذين كسرتهما. 2 وكن مستعدا للصباح.واصعد في الصباح الى جبل سيناء وقف عندي هناك على راس الجبل. 3 ولا يصعد احد معك وايضا لا ير احد في كل الجبل.الغنم ايضا والبقر لا ترع الى جهة ذلك الجبل. 4 فنحت لوحين من حجر كالاولين.وبكر موسى في الصباح وصعد الى جبل سيناء كما امره الرب.واخذ في يده لوحي الحجر. 5 فنزل الرب في السحاب.فوقف عنده هناك ونادى باسم الرب. 6 فاجتاز الرب قدامه ونادى الرب الرب اله رحيم ورؤوف بطيء الغضب وكثير الاحسان والوفاء. 7 حافظ الاحسان الى الوف.غافر الاثم والمعصية والخطية.ولكنه لن يبرئ ابراء مفتقد اثم الآباء في الابناء وفي ابناء الابناء في الجيل الثالث والرابع. 27 وقال الرب لموسى اكتب لنفسك هذه الكلمات.لانني بحسب هذه الكلمات قطعت عهدا معك ومع اسرائيل. 28 وكان هناك عند الرب اربعين نهارا واربعين ليلة لم ياكل خبزا ولم يشرب ماء.فكتب على اللوحين كلمات العهد الكلمات العشر 29 وكان لما نزل موسى من جبل سيناء ولوحا الشهادة في يد موسى عند نزوله من الجبل ان موسى لم يعلم ان جلد وجهه صار يلمع في كلامه معه. 30 فنظر هرون وجميع بني اسرائيل موسى واذا جلد وجهه يلمع.فخافوا ان يقتربوا اليه. 31 فدعاهم موسى.فرجع اليه هرون وجميع الرؤساء في الجماعة.فكلمهم موسى. 32 وبعد ذلك اقترب جميع بني اسرائيل.فاوصاهم بكل ما تكلم به الرب معه في جبل سيناء. 33 ولما فرغ موسى من الكلام معهم جعل على وجهه برقعا. 34 وكان موسى عند دخوله امام الرب ليتكلم معه ينزع البرقع حتى يخرج.ثم يخرج ويكلم بني اسرائيل بما يوصى. 35 فاذا رأى بنو اسرائيل وجه موسى ان جلده يلمع كان موسى يرد البرقع على وجهه حتى يدخل ليتكلم معه

اشعيا 58: 1- 13، 14

1 ناد بصوت عال.لا تمسك.ارفع صوتك كبوق واخبر شعبي بتعديهم وبيت يعقوب بخطاياهم. 2 واياي يطلبون يوما فيوما ويسرون بمعرفة طرقي كامّة عملت برا ولم تترك قضاء الهها.يسالونني عن احكام البر.يسرون بالتقرب الى الله 3 يقولون لماذا صمنا ولم تنظر.ذللنا انفسنا ولم تلاحظ.ها انكم في يوم صومكم توجدون مسرة وبكل اشغالكم تسخرون. 4 ها انكم للخصومة والنزاع تصومون ولتضربوا بلكمة الشر.لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء. 5 امثل هذا يكون صوم اختاره.يوما يذلل الانسان فيه نفسه يحني كالاسلة راسه ويفرش تحته مسحا ورمادا.هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب. 6 أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر.فك عقد النير واطلاق المسحوقين احرارا وقطع كل نير. 7 اليس ان تكسر للجائع خبزك وان تدخل المساكين التائهين الى بيتك.اذا رأيت عريانا ان تكسوه وان لا تتغاضى عن لحمك 8 حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك وتنبت صحتك سريعا ويسير برك امامك ومجد الرب يجمع ساقتك. 9 حينئذ تدعو فيجيب الرب.تستغيث فيقول هانذا.ان نزعت من وسطك النير والايماء بالاصبع وكلام الاثم 10 وانفقت نفسك للجائع واشبعت النفس الذليلة يشرق في الظلمة نورك ويكون ظلامك الدامس مثل الظهر 11 ويقودك الرب على الدوام ويشبع في الجدوب نفسك وينشط عظامك فتصير كجنة ريا وكنبع مياه لا تنقطع مياهه. 12 ومنك تبنى الخرب القديمة.تقيم اساسات دور فدور فيسمونك مرمم الثغرة مرجع المسالك للسكنى 14 فانك حينئذ تتلذذ بالرب واركبك على مرتفعات الارض واطعمك ميراث يعقوب ابيك لان فم الرب تكلم.

 

قراءة الرسائل

رسالة : افسس 4: 17- 5: 5، 15- 22

  17 فاقول هذا واشهد في الرب ان لا تسلكوا في ما بعد كما يسلك سائر الامم ايضا ببطل ذهنهم 18 اذ هم مظلمو الفكر ومتجنبون عن حياة الله لسبب الجهل الذي فيهم بسبب غلاظة قلوبهم. 19 الذين اذ هم قد فقدوا الحس اسلموا نفوسهم للدعارة ليعملوا كل نجاسة في الطمع. 20 واما انتم فلم تتعلّموا المسيح هكذا 21 ان كنتم قد سمعتموه وعلمتم فيه كما هو حق في يسوع 22 ان تخلعوا من جهة التصرف السابق الانسان العتيق الفاسد بحسب شهوات الغرور 23 وتتجددوا بروح ذهنكم 24 وتلبسوا الانسان الجديد المخلوق بحسب الله في البر وقداسة الحق.
    25 لذلك اطرحوا عنكم الكذب وتكلموا بالصدق كل واحد مع قريبه.لاننا بعضنا اعضاء البعض. 26 اغضبوا ولا تخطئوا.لا تغرب الشمس على غيظكم 27 ولا تعطوا ابليس مكانا. 28 لا يسرق السارق في ما بعد بل بالحري يتعب عاملا الصالح بيديه ليكون له ان يعطي من له احتياج. 29 لا تخرج كلمة رديّة من افواهكم بل كل ما كان صالحا للبنيان حسب الحاجة كي يعطي نعمة للسامعين. 30 ولا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختمتم ليوم الفداء. 31 ليرفع من بينكم كل مرارة وسخط وغضب وصياح وتجديف مع كل خبث. 32 وكونوا لطفاء بعضكم نحو بعض شفوقين متسامحين كما سامحكم الله ايضا في المسيح5 فانكم تعلمون هذا ان كل زان او نجس او طماع الذي هو عابد للاوثان ليس له ميراث في ملكوت المسيح والله   15 فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء 16 مفتدين الوقت لان الايام شريرة. 17 من اجل ذلك لا تكونوا اغبياء بل فاهمين ما هي مشيئة الرب. 18 ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح 19 مكلمين بعضكم بعضا بمزامير وتسابيح واغاني روحية مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب. 20 شاكرين كل حين على كل شيء في اسم ربنا يسوع المسيح للّه والآب. 21 خاضعين بعضكم لبعض في خوف الله.

 

قراءة الإنجيل

الانجيل: متى 3: 16- 4: 12

16 فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء.واذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه. 17 وصوت من السموات قائلا: «هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت».  1 ثم أصعد يسوع الى البرية من الروح ليجرب من ابليس. 2 فبعدما صام اربعين نهارا واربعين ليلة جاع اخيرا. 3 فتقدم اليه المجرب وقال له ان كنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا. 4 فاجاب وقال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله. 5 ثم اخذه ابليس الى المدينة المقدسة واوقفه على جناح الهيكل. 6 وقال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل.لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك.فعلى اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك. 7 قال له يسوع مكتوب ايضا لا تجرب الرب الهك. 8 ثم اخذه ايضا ابليس الى جبل عال جدا واراه جميع ممالك العالم ومجدها. 9 وقال له اعطيك هذه جميعها ان خررت وسجدت لي. 10 حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان.لانه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد. 11 ثم تركه ابليس واذا ملائكة قد جاءت فصارت تخدمه.

 
 

Copyright©  www.karozota.com

 
  
 

English