سؤال وجواب

تاريخ

لاهوت

روحانيات

الرئيسية

إن المسيحية إنما إنتشرت في العالم على يد الرسل الإثني عشر وتلاميذ المسيح الإثنين والسبعين. فإنهم بعد حلول الروح القدس...

 

قصص وحكايات

إقرأ الكتاب المقدس في عام

إنجيل الأسبوع

تحميل

روابط

اتصل بنا

 

الفيتامينات الضرورية التي يجب ان يتناولها الانسان اثناء الصوم

 

الأب أسعد حنونا

   

 

في فترة الصوم نحن بحاجة الى الريجيم وواجب على الانسان ان يتقيد ببعض الاطعمة ويبتعد عن بعضها كي لا يستسلم للشراهة وليعلم نفسه على التقشف والتزهد واعطاء الوقت الكافي للتفكير بما يفيده والتقرب من الله، وغالبا ما يحاول الانسان الابتعاد عن اللحوم والبياضات لكي يشعر بطعم الصوم المادي الذي يجعله قوي الارادة في الابتعاد عن الاكل لكي يبتعد بالتالي عن الخطيئة وارتكاب الموبقات والرذيلة والسقوط في الخطيئة والاحساس بأنه فعل شيئا ليغير سيرة او نمط حياته:

لذا نقول ان الانسان في فترة الصوم بحاجة الى فيتامينات كثيرة ليعوض ما قد فقده في هذه الفترة الرائعة من فترات السنة الطقسية فترة الصوم الكبير فترة الراحة والاسترخاء والهدوء وليست فترة حزن وقلق.

وهذا جدول ببعض الفيتامينات الضرورية اثناء الصوم:

1- فيتامين (الحب، المحبة) فيتامين يساعد الانسان على تقبل الاخرين والشعور بألمهم ومشاركتهم في حزنهم وحياتهم، يوجد هذا الفيتامين بين الذين يحبون بعضهم بعضا.

2- فيتامين (التضحية) فيتامين ضروري في الحياة الايمانية يجعل الانسان يسرع في تقديم حياته عوض الاخرين ودون مقابل، يوجد هذا الفيتامين في من هو مجنون بالله ويعشق مغامراته ويحب بذل ذاته.

3- فيتامين (الصبر) فيتامين يعلم الانسان كيف يتحمل الصعوبات والمأزق والمشاكل ويعلمه الاتكال على الله، موجود هذا الفيتامين في من يمتلكون الارادة القوية والامل والرجاء.

4- فيتامين (العطاء) فيتامين قوي جدا يدعو الانسان لان يكون سخيا بعيدا عن البخل ويتنازل عن كل شيء ليقدمه لاخوته البشر، يوجد هذا الفيتامين عند القديسين والاباء الصالحين وعند الاخوة بالايمان والله ومن يمتلكون مفهوم الاخوة الصحيح.

5- فيتامين (الفرح) فيتامين يجعل الانسان مسرورا في كل حين ومبتهجا وسعيدا ويحيا حياة ملؤها الفرح مع الله، يوجد هذا الفيتامين لمن يملكون القلب النقي ومن هم مساكين بالروح ومن هم ابناء الله ورسل السلام.

6- فيتامين (الغفران) فيتامين مفيد جدا للجسم والعقل يجعل الانسان مرتاح الضمير ويسامح غيره ويعترف بأخطائه امام الله والبشر. يوجد هذا الفيتامين عند كل الانسان ولكن هناك القليل ممن يستعمله ليستفيد منه ويساعد على المصالحة مع الاخرين (الاحباء والاعداء).

7- فيتامين (الايمان) فيتامين من فئة 5000 مليغرام مفيد لكي يشعر الانسان بوجوده ووجود الهه ولماذا خلقه وليؤمن به ويتقرب اليه ويشعر بوجوده وبعمله في هذا العالم وليعترف به ابا وخالقا، يوجد هذا الفيتامين عند من يمتلكون مخافة الله والتواضع والطاعة لمشيئة الله والخضوع لارادته ومن اختبروا الله وشعروا بوجوده ومن امنوا به ايمانا حقيقيا.

8- فيتامين (الصلاة) فيتامين راق جدا يساعد المؤمن على التقرب من الله والتحدث اليه والاصغاء الى صوته ويقوي روابط الصداقة التي بين الانسان والله وتصبح العلاقة في ارقى درجاتها الروحية، يوجد هذا الفيتامين عند من يعرفون الله وله تأثير في حياتهم واتحدوا به في صمتهم واختلاءهم، ويدعم هذا الفيتامين الصوم والصدقة (اذا صليت ادخل الى مخدعك، واذا تصدقت لاتعرف شمالك ما تفعل يمينك، واذا صمت لاتعبس وجهك).

ارجو اخوتي الاعزاء ان تكون قد افادتكم هذه الفيتامينات ويكون فيها الشفاء العاجل والصحة والجسم والعقل السليم لنا جميعا..

 

باطل هو الصوم من اللحم  والخبز، اذا لم تتوقف النفس من ارتكاب الاثام و الرذائل والمعاصي

 
 

Copyright©  www.karozota.com

 
  
 

English